حذر منير الزاهد، رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، عملاء مصرفه والمواطنين، من عمليات النصب الإلكترونى التى تتم باسم البنك، عن طريق الرسائل النصية القصيرة، من جهات خارجية مجهولة، موضحاً أن مصرفه لا يمتلك خدمة للتواصل مع العملاء عن طريق الرسائل النصية القصيرة، ولا يتعامل مطلقا مع العملاء عن طريقها.
وأضاف "الزاهد"، أن اجتماعاً عقد اليوم، الأربعاء، مع عدد من المسئولين المعنيين بالبنك، خاصة جهات التأمين الإلكترونى بالبنك، لبحث تلك العمليات التى تندرج تحت مسمى، "عمليات النصب والاحتيال الإلكترونية"، تبين منه أن مصدر تلك الرسائل من أكواد وأرقام هواتف محمولة فى دولة النمسا، وسوف يتخذ البنك الإجراءات القانونية حيال تلك الجهات التى تحاول أن تنال من عملاء البنك.
وتابع رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، تصريحاته لـ"اليوم السابع"، قائلاً:" هذه العمليات الاحتيالية و"النصب" تستهدف استدراج العميل عن طريق الاتصال بأرقام الهواتف التى تتواجد بتلك الرسائل النصية القصيرة، التى ترسلها جهات مجهولة، لا يتعامل معها البنك مطلقاً، وأن هناك شيكات مصرفية أو جوائز باسم العميل محل "عملية النصب"، سوف يتم تسليمها عن طريق فروع بنك القاهرة، ومن ثم يتم الاستيلاء على أرقام وبيانات الحسابات المصرفية أو البطاقات الائتمانية الخاصة بالعميل، والتلاعب بأرصدته المصرفية، ووقوعه فريسة لعملية النصب الإلكترونى".
وأضاف "الزاهد" أن بنك القاهرة لا يتعامل مع الحسابات المصرفية الخاصة بعملائه عن طريق الرسائل النصية القصيرة، والتى تتيح اطلاع العملاء على حركة الأرصدة والحسابات الخاصة بهم، والتحويلات المالية على حساباتهم، محذراً عملاء البنك من تلك العمليات التى تستهدف النصب والاستيلاء على الأرصدة المصرفية للمواطنين.
وكان "اليوم السابع" رصد العديد من الرسائل النصية التى أرسلت لعدد من عملاء شركات المحمول الثلاث، تطلب منهم التواصل على أرقام هاتفية مجهولة، مع جهات غير معلومة، وتطلب منهم أرقام حساباتهم المصرفية، وهو ما حذر منه عدد من المصادر المصرفية التى أكدت أنها لا تتعدى إحدى وسائل النصب الإلكترونى عن طريق وسائل تكنولوجيا المعلومات الحديثة.