السؤال الأول : ضع علامة ( √) أمام الصحيح ، وعلامة (× ) أمام الخطأ فيما يأتي :
1- صلاة الحائض والنفساء لا تصح ( )
2- الكافر إذا أسلم يلزمه أن يقضى ما فاته قبل إسلامه من الصلوات ( )
3- الصحيح أن أخر وقت العشاء منتصف الليل ( )
4- من يتعمد السهر ثم نام متعمدًا لترك الصلاة فهو عاصٍ ( )
5- شرع الأذان في السنة الأولي من البعثة ( )
6- الكلام أثناء الأذان لا يجوز ( )
7- يشرع لمن نام عن صلاة أو نسيها أن يؤذن ويقيم ( )
8- إذا قال المؤذن الصلاة خير من النوم فيشرع أن تقول : حقًا وصدقًا ( )
9- قال ابن حجر : من الأذان ما أحدثه الناس من التسبيح قبل الصبح وقبل الجمعة ( )
10- لا تصح صلاة القادر على القيام إذا صلى قاعدًا في الفريضة وكذا في النافلة ( )
11- إذا ترك الفاتحة ناسيًا سجد للسهو قبل السلام ولا شيء عليه ( )
12- قضى صلاة سرية بالليل فإنه يجهر بالقراءة فيها ( )
13- الإمام والمأموم كلاهما يشمله التسميع والتحميد ( )
14- من السنة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بعد التشهد الأول في الصلاة ( )
15- يجوز أن يسلم المصلى تسليمة واحدة تلقاء وجهه ( )
16- الإشارة باليد عند التسليم من السنة ( )
17- لا يشرع مسح الوجه بعد الدعاء والذكر ( )
18- المرأة كالرجل في جميع أحكام الصلاة إلا الزينة ( )
19- رجل التفت في صلاته لحاجة فصلاته صحيحة دون كراهة ( )
20- تصح إمامة اللحان ( أي كثير اللحن ) في غير الفاتحة ( )
===============================================================
السؤال الثاني اذكر الحكم الراجح من أقوال أهل العلم في هذه المسائل ( مع ذكر الدليل )
1- امرأة طهرت من الحيض قبل أذان المغرب بساعة فهل تلزمها صلاة العصر
2- رجل فاتته صلاة الظهر عن نوم أو نسيان فدخل المسجد وقد أقيمت صلاة العصر
3- حد عورة المرأة في الصلاة ، وأمام الأجانب ، وأمام محارمها
4- تحويل النية من صلاة لأخرى أثناء الصلاة
5- قراءة الفاتحة في الصلاة للإمام والمأموم
6- كيفية الهُـويُّ إلى السجود
7- حكم الجماعة الثانية في المسجد
8- حكم صلاة الجماعة
9- حكم صلاة المنفرد خلف الصف على التفصيل
10- الصلاة خلف الفاسق والمبتدع بدعة لا تخرجه من الملة
===============================================================
السؤال الثالث : اكتب باقي الأحاديث الآتية :
1- عن عثمان قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ما من امرئ مسلم تحضره صلاة مكتوبة فيحسن ............. ............ وذلك الدهر كله "
2- عن عبادة بن الصامت قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " خمس صلوات افترضهن الله على عباده فمن جاء بهن لم ينتقص منهن شيئًا استخفافًا بحقهن ....................... "
3- عن أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا فرغ أحدكم من التشهد الأخير فليتعوذ بالله من أربع ......... "
4- عن عقبة بن عامر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " يعجب ربك من راعي غنم في رأس شظيَّة يؤذن بالصلاة ويصلي فيقول الله عز وجل ........................ "
5- عن أنس قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من صلى لله أربعين يومًا في جماعة يدرك التكبيرة الأولى ................ "
===============================================================
السؤال الرابع : أجب عن الأسئلة الآتية ( من خلال كتاب تمام المنة )
1- ما حكم من ترك الصلاة على التفصيل
2- لشيخ الإسلام رأي سديد وتعليل قوي فيما إذا طرأ عذر بعد دخول وقت الصلاة من حيض أو جنون أو إغماء ونحو ذلك هل يلزمه
القضاء أم لا وضح ذلك
3- اذكر شروط صحة الصلاة الخمسة مع ذكر الدليل في اثنين منها
4- هناك حالات يجوز فيها عدم استقبال القبلة اذكرها مع الدليل
5- ما المواطن التي ترفع فيها اليدين في الصلاة ؟
6- ما حكم الذكر في الركوع والسجود ؟ مع ذكر ثلاثة أذكار مختلفة منها
7- هل تشرع جلسة الاستراحة ؟ مع ذكر الدليل
8- ما حكم الذكر بعد الصلاة وهل يشرع للمسافر والمقيم والمرأة على السواء ؟ مع ذكر ثلاثة أنواع من الذكر المشروع بعد الصلاة
9- اذكر ثلاثة من مبطلات الصلاة مع ذكر الدليل
10- خمسة من المصلين : الأول لم يطمئن في ركوعه وسجوده ، والثاني نسي قول " سمع الله لمن حمده ربنا لك الحمد " ، والثالث تبسم
في صلاته ، والرابع عطس في صلاته فحمد الله ، والخامس سمع من حمد الله فشمته عامدًا فما حكم كلٍّ على الترتيب ؟
11- اذكر ثلاثة من المنهيات في الصلاة مع ذكر الدليل في كلٍّ .
12- خمسة من الأئمة يؤمون المصلين : الأول أكل لحم جزور ولم يتوضأ ، والثاني لا يحسن قراءة الفاتحة ( يلحن لحنًا جليًا ) ، والثالث
به سلس بول ،والرابع امرأة أمت رجالاً ، والخامس خالفت نيته نية من خلفه ،اذكر حكم كلٍّ على الترتيب
13- اذكر حكم الأحاديث اللآتية :
- "من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد من الله إلا بعدًا " - " من أذَّن فهو يقيم "
- " من أكل ثومًا أو بصلاً فليعتزلنا أو فليعتزل مسجدنا " - " لايردُّ الدعاء بين الأذان والإقامة "
] إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ[
( هود : 88 )